معلومات مهمة لمسافري الحج والعمرة والسياحة

 

  • ضيوف "السعودية" حاملي تأشيرة "عمرة"، والذين لديهم خطط سفر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، بإمكانهم الحجز وإصدار تذاكر سفرهم عبر (الموقع الإلكتروني/الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة/تطبيق "السعودية"/أجهزة الخدمة الذاتية) وذلك على جميع درجات السفر المتاحة.
  • ضيوف السعودية والذين لديهم تأشيرة "حج" ولديهم خطط سفر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج لا يحق لهم الحجز واصدار التذاكر من خلال (الموقع الإلكتروني/الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة/تطبيق "السعودية"/أجهزة الخدمة الذاتية) ويجب عليهم الاتصال بأقرب مكتب للخطوط السعودية او وكالات سفر معتمدة من وزارة الحج السعودية وذلك لعمل الترتيبات اللازمة.
  • ضيوف "السعودية" حاملي تأشيرة " حج أو عمرة" ، والقادمين على رحلات تقع ضمن نطاق اتفاقية الرمز المشترك (6xxx) والمشغلة عن طريق شركات طيران أخرى، لن يتم قبولهم في كل من المطارات التالية: (الرياض، الدمام، ينبع).
  • ضيوف "السعودية" حاملي التأشيرة السياحية المتعددة، يجب عليهم التأكد من سريان مفعول جواز السفر لمدة لا تقل عن 6 أشهر مع مراعاة الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى بشأن صلاحية الجواز (مثل: مواطني الولايات المتحدة الأمريكية) وأن لا يقل عمر السائح عن 18 سنة مالم يكن برفقة ولي أمره.

 

يجب على المسافرين بتأشيرة "زيارة" أو "عمرة" أو "حج" أو "سياحة"، الإلتزام التام بالتعليمات التالي بيانها، وذلك حسب التعليمات من الجهات الحكومية المختصة:

 

  • المسافرون للزيارة

    أثناء موسم الحج من 1 ذو القعدة 1441هـ (13 يونيو 2020م) إلى 15 ذو الحجة 1441هـ (5 أغسطس 2020م)، يسمح لجميع الضيوف حاملي تأشيرات "زيارة" بالدخول إلى المملكة العربية السعودية عبر مطاراتها الدولية (مطار الملك خالد الدولي بالرياض أو مطار الملك فهد الدولي بالدمام).

    تطبق "السعودية" التعليمات والتوجيهات الصادرة من الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية في ما يتعلق بنقل ضيوف "السعودية" حاملي تأشيرات الزيارة أو العمل الموسمي خلال موسم الحج إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

    لذا على جميع الضيوف القادمين خلال موسم الحج مراجعة سفارات وقنصليات المملكة العربية السعودية في بلدانهم للتأكد من أن هذه التعليمات والتوجيهات تتيح لهم الدخول إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج، علمًا بأن "السعودية" لن تتحمل أي مسؤولية في حال رفض قبول سفركم بناء على التعليمات الصادرة من الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية.

  • المسافرون للسياحة

    على كل شخص يرغب في الدخول للمملكة لغرض السياحة الحصول على تأشيرات سارية المفعول (مالم يكن دخوله لا يتطلب ذلك) وبالإمكان الحصول على التأشيرة بأحد الخيارات التالية:

    التأشيرة عند الوصول: هي التي يتقدم فيها السائح بطلب الحصول على التأشيرة عند وصوله لأحد منافذ المملكة وعلى موظفي انهاء إجراءات السفر في محطة المغادرة التأكد من أن جنسية السائح من ضمن الجنسيات المصرح لها بالتقدم للحصول على التأشيرة وفق القائمة الموضحة على المنصة الإلكترونية عبر الرابط https://visa.visitsaudi.com ,بالإضافة إلى حاملي التأشيرات الأمريكية أو البريطانية أو تأشيرة الشنغن, ولمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا وتستكمل إجراءات إصدار التأشيرة لدى مكاتب الجوازات أو أجهزة الخدمة الذاتية في منافذ المملكة.

    التأشيرة الالكترونية: التي يتقدم فيها السائح بطلب الحصول على التأشيرة عبر المنصة الإلكترونية على الرابط الموضح أعلاه.

    الحصول على التأشيرة عبر إحدى ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج.

    في كل الخيارات المشار إليها أعلاه يجب التأكد من حمل الراكب جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر مع مراعاة الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى بشأن صلاحية الجواز (مثل: مواطني الولايات المتحدة الأمريكية).

    ألا يقل عمر السائح عن 18 سنة مالم يكن برفقة ولي أمره.

    صلاحية التأشيرة 12 شهراً من تاريخ سريانها وتكون متعددة الزيارات على أن لا تتجاوز مدة الإقامة 90 يوماً في الزيارة الواحدة وفقاً للمعطيات الأمنية.

    لمزيد من المعلومات عن الدول المؤهلة يرجى الضغط هنا.

 

  • لمزيد من التفاصيل حول الحج والعمرة يمكن الحصول عليها من رابط وزارة الحج: (http://www.haj.gov.sa)

 

  • لن تقبل السعودية أي مطالبة أو شكوى ناتجة عن مخالفة الأنظمة والإجراءات السابقة، ولن تقبل أي مسؤولية قانونية بأي شكل